نادي النسيم للفنون والابداع بثانوية إعدادية-نيابة بني ملال

موقع نادي النسيم للفنون والابداع بثانوية إعدادية-نيابة بني ملال- المشرف وصاحب الموقع الاستاذ أحمد لعوينة ثقافة فنون وإبداع أنشطة موازية في التربية والتعليم

22 octobre 2010

أمثال شعبية عربية وحكم


1-أشعل الشموع بدلاً من أن تلعن الظلام.
2-لا يحزنك إنكفشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
3-كلما ازدادت ثقافة المرءازداد بؤسه.
4-سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز.
5-إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.
6-ليس القوي من يكسبالحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما.
7-الألقاب ليست سوى وسامللحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.
8-من يحب الشجرة يحبأغصانها.
9-نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم.
10-إذااختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة.
11-ليست السعادة في أنتعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله.
12-إن أسوأ ما يصيب الإنسان أنيكون بلا عمل أو حب.
13-الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
14-صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك.
15-الصداقة بئر يزدادعمقا كلما أخذت منه.
16-الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
17-لا تفكرفي المفقود حتى لا تفقد الموجود.
18-من قنُع من الدنيا باليسير هان عليه كلعسير.
19-الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.
20-إذا ازدادالغرور..نقص السرور.
 
 
21-الضمير المطمئن خير وسادة للراحة.
22-من يزرعالمعروف يحصد الشكر.
23-البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي.
24-العمرهو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص.
25-القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسنمفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره.
26-الخبرة .. هي المشط الذي تعطيكإياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك.
27-المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌفاسد

28-عظَمة عقلك تخلق لك الحُساد .. وعظَمة قلبك تخلق لكالأصدقاء.
29-دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة.
30-لا داعيللخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها.
31-يستطيعالشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً والظلمات نوراً . . لكن أمامالحمقى والسُذَاج فقط .
32-تتوقف السيدة عن توبيخ زوجهالكي ترد على التليفون.
33-مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.
34-إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.
35-إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.
36-منيقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.
37-قوة السلسلة تُقاس بقوةاضعف حلقاتها .
38-يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماءأسبوعين وبلا طعام حوالي شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
39-نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى النصف الثانيمنها بحثاً عن الأطباء.
40-من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاجإليه.
 

الصورة الرمزية أمل يتجدد

 

    ما حك جلدك مثل ظفرك . . فتولَّ أنت جميع أمرك
    أيقنت أن المستحيل ثلاثة . . الغول والعنقاء والخل الوفى
    أكل عليه الدهر . . وشرب تعليق / أى طال عليه الزمن
    إن المُنبت لا أرضاً قطع . . ولا ظهراً أبقى تعليق / يقال عن من يبالغ فى طلب الشئ حتى يفوته على نفسه
    كأن على رؤسهم . . الطير 6- خاطبوا الناس على قدر عقولهم
    خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل8- جالس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فإن العقل يقع على العقل
    ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك - الإمام الشافعي
    إذا انت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
    إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
    ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم
    إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك
    لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم يزن حسن الجسوم عقول
    وما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد
    المرء بأصغريه لسانه وقلبه
    هم يحسدوني على موتي فوا أسفا حتى على الموت لا أخلو من الحسد
    إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا
    أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترَ الوجود جميلا
    رب أخ لم تلده أمك
    ما قد ندمت على سكوتي مرة ولكم ندمت على الكلام مرارا
    من صبر غنم ومن تفكر علم
    خاطبوا الناس على قدر عقولهم
    من جار على صباه .. جارَتْ عليه شيخوخته
    لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت
    يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم
    إذا جارَيْتَ فى خُلُقِ دنيئاً فأنت ومن تُجَارِيْهِ سواء؛
    ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
    إذا كانت النفوس كباراً . . تعبت فى مرادها الأجسام
    تعبٌ كلها الحياة فما أعجب .. إلا من راغب فى ازدياد
    وعليا أن أسعى . . ولكن ليس عليا أدراك النجاح
    إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . .فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
    أسمع جَعْجعةً ولا أرى طِحنا
    لبستُ ثوب العيش لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر . . وسوف أنضو الثوب عنى ولم أدرك لماذا جئت أين المفر
    جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمان تعنى جاء بالمال الكثير .. جاء بجيش ضخم
    ولكل شئٍ آفةُ من جنسه حتى الحديدُ سطا عليه المبرَدُ
    وعين الرضا عن كل عَيْب كليلة . . ولكن عين السْخط تبدى المساوىء
    أحب شئ إلى الإنسان ما مُنعا
    بلغ السيل الزُّبى تعليق / أى تفاقم الأمر واشتد الحرج والزُبى هى الروابى التى لا يعلوها الماء
    سبق السيف العَذَل تعليق / أى اللوم والعتاب , يضرب هذا المثال للشئ الذى فات ولا يستدرك ملحوظة : يقال أيضاً العَذْل
    هو بين المطرقة و السِنْدان تعليق / أى هو بين أمر كلاهما شر , والسندان هو ما يطرق عليه الحداد الحديد
    قد يجمع المال غير آكله . . ويأكل المال غير من جمعه
    أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت . . وكنت أظنها لا تفرج
    ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
    كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
    ما لا يدْرك كله لا يترك كله
    كيف أعاهدك وهذا أثر فأسكتعليق / يقال لمن يغدر فى عهده
    أُكلتُ يومَ أُكل الثورُ الأبيض تعليق/ يقال لمن يعطى لغيره الفرصة لينال منه
    رَجع بِخُفَّىِ حُنين تعليق / يقال لمن يفشل فى مهمته ويرجع بالخيبة
    قطعت جَهِيزَة قول كل خطيب تعليق / يقال لمن يأتى بقول يحسم جدلاً أو خلافاً
    ما أرخص الجمل لولا الهرة تعليق / أراد رجل أن يبيع الجمل بدرهم والهرة بألف ولا يبيعُهما إلا معاً
    لا ضرر ولا ضرار
    لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين
    القشة التى قصمت ظهر البعير
    من مأمنة يُؤتَى الحذْر تعليق / أى لا ينفع حذر من قدر
    رُب أخ لك لم تلده أمك
    والمستجير بعمر عند كربته . . كالمستجير من الرمداء بالنار
    إن كنت لا تدرى فتلك مصيبة أو كنت تدرى فالمصيبة أعظم
    أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى ..وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
    لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ
    ألا ليت الشباب يعود يوماً . . فأخبره بما فعل المشيبُ
    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
    كن النخيل عن الأحقاد مرتفعاً . . يرمى بالصخر فيُلقى بأطيب .الثمر
    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عِرضَه . . فكل رداءٍ يرتديه جميلُ
    والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاعة . .وإن تفطمه ينفطم
    دقات القلب قائلة له إن الحياة دقائق ثوانى
    دَع عنك لومى فإن اللوم إغراءُ . . وداونى بالتىِ كانت هى الداء
    إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية
    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأخلاق
    أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
    ألقاه فى اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبل بالـماء
    لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها
    لا خيل عندك تهديها ولا مالُ فليسعد النطق إن لم يسعد الحالُ
    وإنما أولادنا بينا . . أكبادنا تمشى على الأرض
    عوى ذئب فاستأنست للذئب إذا عوى وصوت إنسان فكدت أطير
    إذا لم تخشى عاقبة الليالى . . ولم تستح ِ فاصنع ما تشاء تعليق / وفى الحديث الشريف فاصنع ما شئت
    من شابه أباه فما ظلم
    أنوم من فهد تعليق / لأن الفهد يضرب به المثل فى كثرة النوم
    على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ
    وإذا لم يكن من الموت بُدِّ فمن العجز أن تموت جبانا
    ألا كل شئ ما خلا الله باطل . . وكل نعيم لا محالة زائلتعليق / يقال أنه أصدق بيت قاله العرب
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة . . على المرء من وقع الحسام المهند
    وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
    العبد يقرع بالعصا . . والحر تكفيه الملامة
    تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات
    إذا كان الغراب دليل قوم . . يمر بهم على جيف الكلاب
    إذا كان رب البيت بالدف مولعا . . فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
    ومن يربط الكلب العقور ببابه . . فكل بلاء الناس من رابط الكلب
    إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت . . له عن عدو في ثياب صديق
    تهون علينا في المعالي نفوسنا . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
    تريدين إدراك المعالي رخيصة . . ولابد دون الشهد من إبر النحل
    قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت . . ويبتلي الله بعض القوم بالنعم
    وعاجز الرأي مضياع لفرصته . . حتى إذا فات أمرا عتب قدره
    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد . . وينكر الفم طعم الماء من سقم
    وأي حسام لم تصبه كلالة . . وأي جواد لم تخنه الحوافر
    وطني لو شغلت بالخلد عنه . . نازعتني إليه في الخلد نفسي
    أحرام على بالبله الدوح . . حلال للطير من كل جنس
    وإذا النساء نشأن في أمية . . رضع الرجال جهالة وخمولا
    وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا
    - من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاهومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته.

    كل مشكلة لها حل وكل حلا له مشكله

    اذا خدعك مرة فهو مجرم واذا خدعك مرتين فانت مغفل
    جيبك المليان بفلوس غيرك..فارغ
    أفضل ما في الايام الماضيه..انها مضت
    لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف
    الرجال أربعة : رجل يدري أنه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري أنه لايدري   
    فذلك جاهل فعلموه.ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذاك مائق فاحذروه   
    عيوب الناس نحفرها على النحاس، أما فضائلهم فنكتبها على الماء
    من ظن أنه قد تعلم . . فقد بدأ جهله
    الكلام كالدواء . . إن قللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل
    من طلب العلى سهر الليالي
    لا تؤجل عمل اليوم الى الغد
    يضحك كثيراً من يضحك أخيراً   
    الباب الي يجيك منه الريح..سده واستريح
    باب النجار مخلع
    الصبر صبران..صبر على ما تكره وصبرا على ما تحب
    الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

     

قال عبد ابن عباس.
اول العلم الصمت وثانية الاستماع وثالثة الحفظ ورابعة العقل وخامسة النشر
قال الشاعر :اغمض للصديق عن المساوء مخافة ان اعيش بلا صديقا
قال محمد ابن عمران التميمي:ما شيء اشد حملا علية من المروءة
قيل لة :واي شيء المروءة؟
قال:لا تعمل شيئا في السر تستحي منة في العلانية
وقال الشاعر البوصيري:
والنفس كالطفل ان تهملة شب على حب الرضاع وان تفطمة ينفطم


قال ابن القيم : (( فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشه لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفه الله ، وصدق معاملته ، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجماع عليه والعزاء إليه ))


2 - يقول الحسن البصرى : (( من خاف الله ، أخاف الله منه كل شىء ))


3 - قال الإمام أحمد : (( الزهد فى الدنيا : قصر الأمل )) .


4- سئل الجنيد عن الزهد فقال (( استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب )) .


5- سئل أبو سليمان الدارانى عن الزهد فقال (( ترك ما يشغل عن الله )) .


6- قال ابن القيم (( لا تتم الرغبة فى الآخرة إلا بالزهد فى الدنيا ، فإيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد فى الإيمان ن وإما من فساد فى العقل ، أو منهما معا ً )) .


7 - كثرة الضحك تذهب الهيبة .


8 - من أحب الدنيا وسرته ، خرج حب الآخرة من قلبه .


9 - المؤمن فى الدنيا كالأسير فى رقبته ، لا يأمن شيئا ً حتى يلقى الله .


10 - قال الحسن البصرى : (( بلغنا أن الباكى من خشية الله لا تقطر من دموعه قطره حتى تعتق رقبته من النار )) .


- من أمات شهوته أحيا مروءته .


12 - من كثرت عوارفه ، كثرت معارفه.


13 - من لم تقبل توبته ، عظمت خطيئته .


14 - إياك والبغى ، فإنه يصرع الرجال ، ويقطع الآجال .


15 – إذا قدرت على عدوك ، فاجعل العفو عنه شكرا ً للقدرة عليه .


16 – لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظم من عصيت .


17 – من جار على صباه جارت عليه شيخوخته .


18 – قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه : (( إن الناس قد أحسنوا القول ، فمن وافق قوله فعله فذاك الذى أصاب حظه ، ومن خالف قوله فعله ، فذالك إنما يوبخ نفسه )) .


19 – قال الحسن البصرى : (( من أحب أن يعرف ما هو فليعرض نفسه على القرآن )) .


20 – إن الرجل ليذنب الذنب ، فيحرم قيام الليل .


21 – قال ابن الجوزى رحمه الله : (( كلامك مكتوب ، وقولك محسوب ، وأنت يا ذا مطلوب ، ولك ذنوب وما تتوب ، وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب )) .


22 – من ساء خلقه ، عذب نفسه .


23 – وعظ أعرابى ابنه فقال : (( أى بنى ، إنه من خاف الموت بادر الفوت، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك )) .


24 – قال ابن الجوزى رحمه الله : (( يا مقيمين سترحلون ، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون ، يا مستقرين ما تتركون ، أراكم متوطنين تأمنون المنون )) .


25 – دعوتان أرجو إحداها وأخاف الأخرى : دعوة مظلوم أعنته ، ودعوة ضعيف ظلمته .


26 – الدنيا سوق ربح فيها قوم ، وخسر آخرون .


27 – من عجز عن البناء فلا يشتغل بالهدم ، اتركوا البناءين ( يبنون ويعملون ) .


28 – وصى رجل صالح فقال : (( أوصيك ألا تحتقرن أحدا ً أو خلقا ً من خلق الله ، فإن الله ما احتقره حين خلقه )) .


29 – عن ابن عباس قال : (( لا تجالسوا أصحاب الأهواء ، فإن مجالستهم ممرضه للقلوب )) .


30 – رضا الناس ، غاية لا تدرك .


31 – قال شقيق البلخى : (( طلبنا خمسا ً فوجدناها فى خمس :


- طلبنا نورا ً فى القبر فوجدناه فى قيام الليل .


- وطلبنا الرى يوم القيامة فوجدناها فى صوم النهار .


- وطلبنا البركة فوجدناها فى صلاة الضحى .


- وطلبنا الجواز على الصراط فوجدناه فى الصدقة .


- وطلبنا جواب منكر ونكير فوجدناها فى قراءة القرآن الكريم .


32 – قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه : (( إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك )) .


33 – إن للعالم ثلاث علامات : (( العلم ، والحلم ، والصمت )) .


34 – قال الشافعى رحمه الله : (( إذا نصحت أخاك سرا ً فقد نصحته ، وإذا نصحته جهرا ً فقد فضحته )) .


35 – يقول ابن القيم : (( ومن صدق الله فى جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره ، وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل ، فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله )) .


36 – الإيمان نصفان : (( نصف صبر ، ونصف شكر )) .


37 – قال الحسن البصرى : (( ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل )) .


38 – علو الهمة : (( ألا ترضى لنفسك من كل شىء إلا بأحسنه )) .


39 – الزهد : (( أن تعرض عن الدنيا وهى مقبلة عليك )) .


40 – الكرم : (( أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم )) .


41 – قال ابن الجوزى رحمه الله : (( أسفا ً لعبد كلما كثرت أوزاره قل استغفاره ، وكلما قرب من القبور قوى عنه الفتور )) .


42 – قال الأصمعى : (( سمعت أعرابية تناجى ربها وتقول : إلهى ، ما أضيق الطريق على من لم تكن دليله ، وما أوحشه على من لم تكن أنيسه )) .


43 – يقول ابن القيم : (( القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات ، وكلما نزل احتوته الآفات )) .


44 – عليك بمجالسة العلماء ، واسمع كلام الحكماء ، فإن الله ليحيى القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيى الأرض الميتة بوابل المطر .


45 – قال الشافعى رحمه الله : (( من لم تعزه التقوى ، فلا عز له )) .


46 – لا يحفظ المال إلا بثلاث : (( جمعه من غير ظلم ، وإنفاقه فى غير سرف ، وإمساكه فى غير شح )) .


47 – قال حكيم : (( من عرف شأنه ، وحفظ لسانه ، وأعرض عما لا يعنيه ، وكف عن عرض أخيه ، دامت سلامته ، وقلت ندامته )) .


48 – قال الفضيل بن عياض : (( خصلتان تقسيان القلب : كثرة النوم ، كثرة الأكل )) .


49 – يقول أحد البلغاء : (( من تواضع وقر ، ومن تعاظم حقر ، ومن لم يحلم ندم ، ومن سكت سلم ، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ، ومن أطاع هواه ضل ، ومن استبد برأيه زل )) .


50 – يقول ابن تيميه : (( إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر )) .


51- يقول الحسن البصرى : (( ما أعز أحد الدراهم ، إلا أذله الله )) .


52 – لا تقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم .


53 – يقول ابن تيمية : (( وكلما قوى إخلاص العبد كملت عبوديته )) .


54 – قال رجل لأمير المؤمنين على ابن أبى طالب رضى الله عنه : صف لى الدنيا فقال : (( ما أصف من دار أولها عناء وآخرها فناء ، حلالها حساب وحرامها عذاب ، من آمن فيها سقم ، ومن مرض فيها سقم ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها ندم ، ومن افتقر فيها حزن ، ثم إن الدنيا دار صدق لمن صدقها ، ودار فناء لمن تزود منها ، ودار عافية لمن استغنى عنها ، مسجد أبينا آدم ، ومهبط وحيه ، ومتجر أوليائه ، فاكتسبوا منها الرحمة وادخروا منها الجنة )) .


55 – العظمة : أن تزداد ثباتا ً فى طريقك كلما ازدادت فيه المتاعب .


 


56 – الصدق : أن تكون حكمتك واحدة فى الرغبة والرهبة والطمع واليأس .


57 – يقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه : (( الاستقامة : أن تستقيم على الأمر والنهى ، ولا تزوغ روغان الثعالب )) .


58 – من عرف الدنيا ، لم يحزن للبلوى .


59 – اختيار الكلام ، أشد من نحت السهام .


60 – أنعم على من شئت ، تكن أميره


 

 

امثال شعبية عربية
تركينــــــــى ... تملكينــــــــى.
اختيار المرأة كالحرب .. تكفى غلطة واحدة لجر الويل والخراب.
اذا اردت ان تحيا بعد موتك ... اكتب شيئاًيستحق ان يقرأ.
اذا كنت ريحا فلقد لاقيت اعصاراً.
اذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي.
اعظم انواع التحدى .. ان تضحك والدموع فى عينيك.
اكفي القدرة على فمها،تطلع البنت لأمها.
الإنصاص قامت و القوالب نامت "أى التافهين و السوقه أصبح لهم وزن و عليه القوم أصبح لا أحد يعيرهم إهتماما".
يوم لك و يوم عليك.
الباب اللي يجي منه ريح، سدُهُ واستريح.
البعيد عن العين بعيد عن القلب.
الجار قبل الدار.
الحب فى القلب زى عضة الكلب.
الحلو حلو لو لسًه صاحى من النوم و الوحش وحش لو استحما كل يوم.
الخير على قدوم الواردين.
الصاحب القديم واصله واستديم.
الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي.
الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده.
الصلح بعد العداوة أطيب من الحلاوة.
العدد في الل0مون.
العشق بعد الستين زي المش في الطين.
العضة محبة من عجوز أو شبه.
العلم عند الصغر كالنقش على الحجر.
العمر لحظتان الميلاد و الموت.
الغريب لو صح أحسن من ألف أخ.
الفقر مش قلة فلوس الفقر قلة عقل.
القرش الأبيض ينفع فى اليوم الإسود.
اللقمة ما تحلا ولا تطيب الا بوجود الحبيب.
الله يخلي أختي وأخويا أشم فيهم ريحة أبويا.
اللى تخاف منه مايجيش أحسن منه.
اللى تحسبه موسى يطلع فرعون.
اللى خدته القرعة تأخذه أم الشعور.
اللى تغلب به ألعب به.
اللي ما يعرف للصقر يشويه.
اللى مالوش كبير يشتريلو كبير.
اللى مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين.
اللى فات مات.
اللي قلبه على حبيبه يدور عليه ويجيبه.
اللي نحبه نبلع له الزلط واللي نكرهه نحاسبه على الغلط.
اللي يتمنى شوفة حبيبه زي المريض اللي يستنى شوفة طبيبه.
اللي يخاف من عفريت يطلعله.
اللي ينسى آسية أصحابه يا مكثر أحبابه.
اللى ينكسف من بنت عمه نايجبش منها عيال.
اللى يصبر ينول.
اللي يمشي ورا الحمار يتلقى ظراطه ( مثل عراقي ).
الشاطرة تغزل و لو برجل حمار و الخايبة تغلًب النجار.
النار تلد الرماد.
الواحد مايعرفش قيمة أمه غير لما يشوف مرات أبوه.
الي ببطنية العنزة تثغي.
ان الذين لا يعرفون قيمة الحياة لا يستحقونها.
إن كبر ابنك خاويه. "أى عامله كأنه أخوك"
انظر الى اين تخطو فخطاك محسوبة عليك
آخر العنقود سكر معقود.
أبرد من الثلج.
أبصر من الوطواط.
أبصر من زرقاء اليمامة: يقال أن زرقاء اليمامة كانت ترى الحرب عن بعد ثلاثة أيام.
أبطأ من سلحفاة.
أبكى من يتيم.
أتب من أبي لهب.
أثبت من الوشم.
أجبن من نعامة.
إجرى يا ابن ادم جرى الوحوش غير رزقك لن تحوش.
أحر من الجمر.
أحلى من العسل
أحن من الأم على أولادها.
أخون من ذئب.
أذكى من إياس
أراق ماء وجهه.
أرفع من السماء.
أرق من النسيم.
أريق من ماء شبابه.
أزهى من طاووس.
أسبق من الأجل.
أسبق من الأفكار.
أسرع من البرق.
أسرع من الطرف.
أسرع من سهم.
أسقط في يده.
أشأم من البسوس.
أشجى من حمامة.
أشم من نعامة.
أشهر من النار على الْعَلَمِ.
أصبر من حمار.
أصفى من الدمعة.
اصرف ما فى الجيب يأتيك ما فى الغيب.
أصنع من دود القز.
أضيع من قمر الشتاء.
أضيق من ثقب الإبرة.
أطمع من أشعب: ذات مرة مر أشعب بصبية يلعبون، فقال لهم إن في بيت فلانا يوزعون الحلوى، فذهب الصغار يتراكضون، وعندما رآهم كذلك صدق كذبته لطمعه بالحلوى ولحق بهم
أطوع له من يمينه.
أطول من ليل الشتاء.
أطول من يوم الفراق.
أطبخى يا جارية كلف يا سيدى.
أظلم من الليل.
أعدل من الميزان.
أغبي من الديك


أمثال وحكم عربية قديمة .. ( من كتاب مجمع الأمثال للميداني

 

هذه امثال جمعتها لكم ان شاء الله تعجبكم
أمثال وحكم عربية قديمة .. ( من كتاب مجمع الأمثال للميداني )

- أول الحزم المشورة

- إن الهوى شريك العمى

- بعض الشر أهون من بعض ( أطلقه الشاعر طرفة بن العبد في شعر له )

- التمرة إلى التمرة .. تمرٌ

- الحصاة من الجبل

- التعبير نصف التجارة

- الحياء يمنع الرزق

- طعن اللسان كوخز السنان

- رب طرف أفصح من لسان

- العتاب قبل العقاب

- ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل

- الشر قليله ..كثير

- ربما كان السكوت جواباً

- ترْكُ الجواب .. جواب

- رب نعل شر من الحفاء

- كل خاطب على لسانه تمرة

- كفى بالشك جهلاً

- كثرة العتاب تورث البغضاء

- كل زائد ناقص

- من أحب شيئاً أكثر من ذكره

- من أكثر من شيء عُرف به

- لكل داخل دهشة ( قليل من الارتباك لابأس فيه )

- ليس الخبر كالمعاينة

- لو قلتُ تمرة .. قال جمرة
-الباطل ساعة والحق الى يوم القيامة
- كن او لا تكن
- الدنيا ساعة فاجعلها طاعة
- لا تكن صلبا فتكسر ولا تكن رطبا فتعصر
- اجعل سرك في واحد ومشوارك في الف
- ومن كتبت منيته في ارض
فليس يموت بارض سواها
- تواضع تكن كالنجم لامع
على صفحات الماء وهو وضيع
- لا تسقني كاس الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كاس الحنضلي
- ليس الغريب غريب الشام واليمن
ان الغريب غريب اللحد والكفن
ان الغريب له حق غربيته
على المقيمين في الاوطان والسكن
- قال الوقت للناس وداعا
اني انفس شئ في الوجود
ترجع الاوراق والطير جميعا
وانا من حيث امضي لا اعود
- ايماننا اقوى من الصخر
بالله او بالدين والذكر
- سل مدعي حفظ الحقوق لهرة
هل هرة اغلى من الانسان
كل الحقوق مصانة في عرفهم
الاحقوقك امة القران
- لا تقل يارب عندي هم عظيم ولكن قل يا هم عندي رب عيظيم
- كل شئ يستطاع قتله الا الطباع
- كل شئ يحتاج الى العقل والعقل يحتاج الى المشاورة
- العقول مواهب والعلوم مكاسب
- اذا اقصر العبد بالعمل ابتلاه الله بالهمموم


Posté par MAXIS22 à 00:40 - Permalien [#]